1- مراحل تعليم القرآن وتعلمه
تعلیم القرآن وتعلمه فی قریة نخل جمال قدیماً وحدیثاً.
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : مبيناً اهميّة تعليم القرآن وتعلمه :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
ولهذا اعتنت الأمّة الاسلاميّة بهذا القرآن جيلاً بعد جيل ونسلاً بعد نسل واعتبرته من اجلّ الاعمال واشرفها.
إنّ لتعليم القرآن وتعلمه في قرية نخل جمال في الماضي والحاضر دورٌ واسعً واهتمام خاص.
المطوع: هو معلم القرآن؛ في الماضي له مكانة خاصة واحترام وافر ؛ هو المعلم والمربي والأب الحنون.
المطوع في الماضي يكتفي بتعليم القرآن واحياناً يعلم الكتابة والخطوط العربية بعوض قليل او عوض مقطوع.
الخميسيّة: (وهي مايُعطي المطوع شئٌ بسيط في يوم الخميس من قروش اوغيره ). لها دور خاص -
ورونق خاص في مكاتب القرآن في الماضي .
و من اهمّ مدرسي القرآن في قرية نخل جمال في الماضي ولهم بصمات تذكر :
1- الملا محمد صالح: فهو يعتبر اول مدرس للقرآن الكريم في هذه القرية فتخرج علي يده اكثرشباب-
القرية . اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات ) في هذا المنتدا.
2- ملا سليمان: من اهم مدرسي القران في هذه القرية وله بصمة في هذا المجال فتعلم علي يده
جمعا من شباب القرية رحمة الله عليه.
3-الملا يوسف هارون : له بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم فتعلم علي يده اكثر شباب القرية -
اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات )
4- الملا عبدالرحيم نصر الله فهو يعتبر من اهم مدرسي القرآن الكريم في الماضي فتعلم القرآن علي يده-
اكثر شباب القرية ؛ اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع :( شخصيات لهم بصمات )
اما تعليم القرآن وتعلمه في زماننا ،ايضاً له اهتمام خاصّ ودورٌ اوسع وطابع آخر؛ تغير الحال والزمان والمكان-
واصبح مع تعليم القرآن ؛ التجويد-التفسير -السيرة والفقة و....
ومن اهم مدرسي القرآن في زماننا ولهم ايضاً بصمات تذكر:
1- ابراهيم حاجي سالم امام وخطيب القرية
2- محمد عبدالله الابنودي امام وخطيب القرية
لاننسي انّ هناك ايضاً شباب خدموا القرآن الكريم ولهم بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم:
1- علي محمد حسن 2- علي ابراهيم نصرالله 3 محمد سليمان 4- محمد عبدالرحمن 5- احمد عبدالله صالح - 6- نجيب خلف 7-علي عبدالله الخواجه
وهناك ايضاً شباب من هذه القرية لهم بصمات في هذا المجال لايسع المقام بذكر الاسم -
فجزاهم الله خيراً وسدد خطاهم وجعلهم خير الناس كما يقول النبي صلي الله عليه وسلم:
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
هذه صور لمراحل تعليم القرآن في قرية نخل جمال
الملا يوسف هارون مع الطلبة سنة 1397هجرية
الملا ابراهيم حاجي سالم سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح
الملا محمد عبدالله الابنودي سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح
الملا علي محمد حسن سنة 1411هجرية في مجلس حسين باغي
مكتب القرآن الكريم سنة 1376 شمسية الموافق 1418 هجرية
المدرسان : 1- علي ابراهيم نصرالله 2- ابراهيم علي محمد حسين
محمد عبدالله الابنودي يدرس القرآن وتجويده سنة 1432 هجرية
مكاتب القرآن الكريم لسنة 1433هجرية الموافق 1391شمسية
مكتب القرآن الكريم لسنة 1434 هجرية ، المدرسان: عبدالرحمن بن ايوب -
و محمد ابراهيم حسن احمد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- مجالس القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك
نسخة من صور مجالس القرآن الكريم . صورت سنة 1433 هجرية
في مجلس عبدالرحمن يوسف ابراهيم .
مجالس القرآن فی رمضان و تسمی( التثویبه) تبدئ من بعد صلاة التراویح الی الفجریتناوب فیها الرجال والصبیان . هی عادة قدیمة فی قریة نخل جمال تنا قلتها الا جیال جیل بعدجیل ونسل بعد نسل لحصول الاجر والثواب.
تنبيه : اذا اردت المزيد من مراحل مجالس القرآن ؛ راجع باب ( صفحات من تاريخ نخل جمال في البوم الصور )
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- المسحّراتي
هذه صورة محمد حسن المراغی ( البا ز) رحمة الله علیه من اهالی قریة نخل جمال
عرفنا ه ونحن صغارا مؤذنا و مسحّراتی فی شهر رمضان ؛ یطوف الشوارع والابواب والاذقة بخطواته الحثیثة المنتظمة مع ایقاع طبلته بقطع سکون اللیل. یطوف بطبلته التقلیدیة التی ینقر علیها نقرات رتیبة عند کل باب ، وینادی : قم یانائم اذکر ربک الدائم وفي ليالي رمضان المباركة كان يظهر "المسحراتي" كأهم شخصيات هذا الشهر الفضيل، فهوذلك الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحيرلایرید جزا ء ولاشکورا .
والمسحراتي أحد الشخصيات المحببة إلينا خاصة ونحن صغارا، فقد ارتبطنابطبلته الشهيرة وصوته الذي ينادي به ويتغنى لإيقاظ النائمين "اصحى يا نايم وحدالدايم
بحث : محمد عبدالله الابنودي / نخل جمال
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- القرقيعان ( الثواب)
الثواب وفي الدول العربية يُسمي القرقيعان والقرقاعوا ؛ لم يُختلف علي مدلوله .
هو من التفاليد والقيم الموروثة التي مازالت باقية الي يومنا هذا . انّه يومان في السنة:
1- نصف الثاني من شهر شعبان 2- الثامن من ذي الحجة . تري الأطفال في هذا اليوم ،
فرحين، مسرورين ، لابسين احسن الثياب واجملها ، رافعين اياديهم البيضاء بأكياسهم -
الملونة ، يطوفون بكل دار ويقرعون كل باب ، قائلين بلسان الحال والمقال: ( اعطونا الله-
يعطيكم // بيت مكه يودّديكم . يُعطَون انواع الحلويات والمكسّرات .
طبق العادة وفت الخروچ الي الثواب من بعد الظهر الي المغرب ،يخرج الأطفال ظهراَ -
بأكياس خالية ثمّ يعودون مساءً وقد مُلئَت اكياسهم بأنواع من الحلويّات والمكسّرات .
فايدة : الثّواب مأخوذ من الأجر ؛ والقرقيعان والقرقاعو مأخوذ من قرع الباب ودقّه .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- اجواء الاعياد في قرية نخل جمال
مع إنّ الأ عياد سنة مؤكدة وفي الاسلام لها مكانتها الخاصة . هناك تفاليد وقيم مازال اهالي-
قرية نخل جمال والحمد لله متمسكين بها ؛ تري الناس في هذا اليوم مجتمعين ،متكاتفين -
معتصمين ، متزاورين ، يزور بعضهم بعضاً تري الصغير يعايد الكبير والكبير يعايد الصغير ؛ تري -
تري في هذا اليوم اجتماع ومحبة ، اجتماع والفة ؛ تسمع في هذا اليوم كلمات والفاظ تتكرر
منها: كل عام وانتم بخير - عيدكم مبارك -تقبل الله اعمالكم وغيرها من الكلمات التي تحمل-
في طياتها المحبة والالفة وتزول العداوة والبغضاء والكراهية .
* اليك بعض الصور القديمة والحديثة من اعياد نخل جمال تحمل في طياتها معاني الوحدة
والمحبة والالفة والوئام .
( سنة 1390هجرية بيت احمد يونس) ( سنة 1412هجرية امام بيت علي ملاحسين)
( عيد الفطر سنة 1432هجرية) ( عيد الاضحي سنة1432هجرية)
( عيد الفطر المبارك سنة 1433 هجرية)
الفلج وبرکة الحابوطی
انّهما من اهمّ المعالم الاثزّیة والتاریخیّة عمر هما اکثر من( 500 سنة) تقعان شمال قریة نخل جمال .انّهما متواصلان ؛ متّحدان منذ قرون واعواماً لاینفکّ واحدٌ عن الآخر انّهما علمان من أعلام هذه القریةوالشّارة التی تدل علی عظمة الانسان فی الماضی وعلی اصراره ان یشقّ الجبال ویقود الماء من الجبال العالیة والأودیة الصّلبةعبر الفلج والقناة الی هذه البرکة-
التی تَعتبر المخزن الاساسی والمغذّی الذی تغذّی القریة وتسقی الحرث والنخیل والاشجار, ایضاٌ عبر الفلج والقناة .الفلج : منبع الخیرات والبرکا ت ماذال یجری ؛ ماذال یتحرک لایستغنی عنه انسان ولاحیوان ولانبات .هو منبع الحیاة وشریا نها وانّ حیاة الانسان والحیوان والنبات مر تبطة به قدیما وحدیثا .
وفی الآونة الأخیرة اهالی قریة نخل جمال بجهدهم واجتها دهم وعزمهم حرّکوا الماء من العین التی فی الجبل عبر الأنابیب الی القریة. والآن مازال کل بیت یتمتع بهذا الماء وبهذه النّعمة الالهیّة التی انعم الله سبحانه وتعالی علی هذه القریة فی وقتٍ تُعانی القری المجاورة من قلّة ٍ فی الماء .فی الختام اتقدم الی اهالی قریة نخل جمال بالشکر علی ما قدموا من توصیل الماء الی القریة واسئل الله سبحانة وتعلی ان یجعله فی میزان اعمالهم یوم القیامة آمین یارب العالمین. تعلیق/ محمد عبدالله الابنودی
.
احدث البرك( بركة حامد) بنيت سنة 1432هجریه
بناء البرک ( مخزن الماء) نخل جمال
صور حديثة لقرية نخل جمال صورت يوم الخميس 12 من ربيع الاول سنة1434هجرية
اسماء ودیان بالقرية:بو الروب و بو الروس و بو صلبه و شعبة عبودسلوم و المسیله و بو القطن و بو الضبع و اشعاب جمره و بو الاشخر وبو غوبان .السلطوانه :: محل قریب من الجبل الشمالی . برکة الحابوطي : برکة یتجمع فیها الماء الذی یأتی من نبع من الجبل عبر الفلج والقناة. اسماءالنخیل: فاته ابسیتین و فسیل زاهد و اسحول و الخرّب و العلوه و فسیل راشد وفاتة الغربیة
والشرقیة .
-------------------------------------------------------------------------
اسماء قدیمة وحدیثة لعوایل نخل جمال:آل بوعبدالملك -آل بوبهلول-_آل بو علي ملك-_آل بوالخاجه_-آل بوالعلوه-_آل بو بحار-_آل غريب-_آل بواحمدي_-آل زاهد_آل بو عمران_آل بو ملا صالح_آل بوالفت_آل ملا حسين_آل بو يونس_آل بو حبيب_ آل بو خالد_آل بومحمد عبد الرحيم_آل بو صالح عبدالله_آل بو كمال_آل بو نافع_آل بو علي ملا حسين_ آل بو الدشتي_آل حاج محمد _ آل بو باغي_آل محمد حسين_آل بوجناع_آل بو هيفو_آل بو سرباز_آل بوحسن عبدالله_ال بو سليمان - آل بو نصرالله -آل بو یاهو- آل بوعبدالجبار-آل بو یوسف شابور- آل بوخلف- آل بو أحمدی-آل بو صالح عبدالجلیل- آل بو هارون -آل بو علی ابل -
-------------------------------------------------------------------------
نبذة من تاریخ نخل جمال:
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المهن والتراث:(1) مراحل تصفية الحبّ قديما وحديثاً
صور وتحلیل
الحصاد : (حان اوان حصاد الحبّ بعد ما اصبح هشيماً يابساً )
التّاله : الحبّ الذي جُمِعَ بعد حصاده.
الاسبكه : عبارة عن وعاءٌ منسوج من الحبال القوية، يضع فيه الحبُ بعد حصاده
( تصفية الحب من القشور)
المهن فی الماضی(2) صناعة البرادع
( صناعة البرادع )
صناعة البرادع من الصناعة القدیمة التی مارسها الآباءوالأجداد؛ ومازال یوسف علی شاپور من اهالی قرية نخل جمال یمارس هذه المهنة.
البردعة ؛جمعها برادع وهی التی تضع علی ظهر الحمار عند رکوبه . یقولون : بردعت الحمار :ای وضعت البردعة - فوق ظهره .
-----------------------------------------------------------------------------
المهن والتراث(3) الصّاروج
كان من عادة أهل هذه المهنة أن يترنموا بأهازيج وأغانٍ تخفيفا من قسوة البحر وغربة البعد عن الأهل-وهو المغني صاحب الصوت القوي- بقيادة البحارة في تناغم شجي بترديده "المواويل أثناء ممارسةالعمل؛ لذا عرفت بـ"أغاني العمل". ولهذه الأغاني دور حيوي في نفوس البحارة أثناءعملهم الشاق، إذ تدفعهم إلى مزيد من بذل الجهد ونسيان مشقة العمل. وتتميز تلك الأغاني بإيقاعها السريع الذي يتناسب مع سرعة العمل، كما يلاحظ فيها عدم استخدام الآلات الموسيقية عدا الطبل و"الطوس" أي الصجات، وما يصدر عن البحارة من تصفيق منظم وضرب بالأرجل على سطح السفينة.
ويعد هذا الغناء تعبيرا صادقا عن الالتجاءإلى الله وطلب العون منه سبحانه للصبر على فراق الأهل والأحبة وقسوة العمل،فيتوسلون إليه بتيسير أعمالهم وإنجاح مهمتهم، كما يظهر في بعض هذه الأغاني مدىالشوق للأهل والأحبة.
ويقوم "النهام-وهو المغني صاحب الصوت القوي- بقيادة البحارة في تناغم شجي بترديده "المواويل //. هذا.نماذج من نصوص أغاني البحارة:
فلق المحار :
* هولو يا ألله الهادي
آه تهدينا
والله وقلب مشقي
والبحر دونه
يا سيد المرسلينا
اشفع لنا يا محمد
اشفع لنا بالشدائد
يا مول الغائبينا
* ودعتكم بالسلامة يا ضوي عيني
وخلافكم ما طبق جفني على عيني
واعدتني بالوصل لمن حفت عيني
ظليت يا سيدي جسم بلايا روح
قد فر مني العقل وصار الجسم مطروح
كل العرب هودت وأنا خلي الروح
يا نور عيني مثل ما رعاك راعيني
صفحه قبل 1 صفحه بعد